الاثنين، 21 أبريل، 2014

يفعلها الكبار ويذهب ضحيتها الصغار

هل كان زواج غير متكافئ ام انه اختيار غير موفق ام عدم شعور بالمسئولية ...ام.........ام .........هو السبب في انفصال الزوجين وحرمان الاولاد من احد الابوين ذلك الامر الذي انتشر بصورة كبيرة هذه الايام. تلميذ في المدرسة التي اعمل بها انفصل والديه لا اعرف سبب انفصال والديه ولا من منهما اتخذ قرار الانفصال ولكني سمعت من اهالي المنطقة و فهمت من زميلتي معلمة التلميذ ان الولد لا يحب والدته ويعيش مع ابيه الذي يحاول ان يكرهه في والدته وبعيدا عن انني اعرف والدته معرفة سطحية من المرحلة الابتدائية او الاعدادية ولكني لم اتعامل معها سوي مرة واحدة عندما جاءت الي المدرسة وعلمت منها امر انفصالها عن زوجها وهذا لا يسمح لي بالحكم عليها ولا علي زوجها الذي لا اعرفه اطلاقا الا انه اذا صح كلام الناس فهذا معناه ان الزوج هو شخص سيئ لانه لم يحرم فقط الابن من والدته بل انه شوه صورتها امامه ونسي انها في المقام الاول والدته ولا يمكنه التبرأ منها وان رسم صورة طيبة عنها في ذهن الابن حتي وان كانت هي امرأة سيئة هو من واجب الاب اذا كان يحب ابنه حقا ولكن الغضب والانتقام اعمي قلبه فقرر استغلال سذاجة ابنه الذي لم يتعد الثماني سنوات وقرر الانتقام من زوجته عن طريق ابنه.
حالة اخري اعرف الزوجة والاولاد الذين ادرس لهم في الابتدائي علمت من امي ان والدهم من منطقة اخري وانه تزوج من والدتهم ثم ترك لها الاولاد (بنت وثلاث اولاد) لتربيهم ولم يسأل عنهم وتعمل والدتهم في بيع الخضار للانفاق عليهم.
حالة ثالثة  هو شقيق احد المعلمات معنا تزوج ولكنه اكتشف ان زوجته امرأة سيئة فقرر الانفصال وفاجأته زوجته بحرمانه من رؤية ابنه  وتزوج من اخري لم تعامل والدته المسنة بصورة جيدة ولم تكن له زوجة جيدة ولكنه قرر الابقاء عليها وترك والدته تذهب للعيش مع شقيقته مع العلم ان والدته لم تترك بيتها هذا منذ زواجها ولكن زوجته هددته اذا طلقها انها ستحرمه من ابنته كما فعلت طليقته السابقة.
حالة رابعة وهي ايضا متعلقة بشقيق زميلة اخري تعمل معنا انفصل عن زوجته التي قررت حرمانه واهله من رؤية الطفل ولم تكتفي بذلك بل عندما علمت انه قرر الارتباط باخري حاولت ان تشوه صورته امامها لعلها تتراجع ويعود هو اليها مرة اخري بالرغم من محاولاته لمنع الانفصال من اجل الطفل وفشله بسبب عنادها واهلها.
حالة خاصة اجبر فيها الاب ابنته علي الزواج من شخص وكانت النتيجة طفل حاول الاب انكار نسبه بتشويه سمعة والدته وادعاء علاقتها بشخص اخر وانتهي الامر بأن عاش الولد مع جده لامه وتزوجت والدته من اخر بالاجبار ايضا وانجبت اطفال اخرين يعيشون مع والديهم في حين ان الطفل الاول لا اب له ولا ام بالرغم من ان كليهما حيا يرزق.هذا الولد في الصف السادس الان وهو ليس متفوق ومشاغب الي حد ما طلبت منه احد المرات ان يحضر ولي امره ثم تذكرت عندما جلست مع نفسي ظروفه الخاصة ولمت نفسي علي سهوي واحتقرت والدته علي عد سؤالها عنه ولو مرة واحدة لتشعره بوجودها واحتقرت جده الذي ظن ان هذا الطفل لا يحتاج لاكثر من الطعام والملبس والسكن .
بالرغم من انني لا اعرف اصحاب هذه المشكلات معرفة عميقة وبعضهم لا اعرفه اطلاقا بل سمعت المشكلة من اقربائهم وانه لا يصح الحكم علي افراد المشكلة الا بسماع الطرفين الا ان محاولة الاب تشويه صورة الام عند الابن او ترك الاب لابنائه وعدم سؤاله عنهم وحرمان الام الطفل والاب من رؤية بعضهما دليل علي انهم هم اطراف مخطئة جزئيا علي الاقل. والضحية في النهاية هم الابناء الذي لا يراعي المجتمع ظروفهم تلك ويعاقبهم وحدهم علي ذنب شاركهم فيه اخرين. 

هناك 5 تعليقات:

  1. كل الحالات الى فى المقال ناس انانيه وللأسف الطبيعه فى الشعب المصرى انه اذا انفصل الزوجين يبقوا اعداء مع انه يعتبر فشل فى العلاقه فقط وليس هناك داعى لهذا العداء أو لجعل الأطفال يكرهون أحد الزوجين .
    الزوجه الى بتهدد جوزها علشان يبعد والدته هو يطلقها احسن لان الأم مفضله عل الزوجه بمكانتها وبالنسبه لطليقته الاولى يقدر يشوف ابنه عادى بس تقريبا شخصيته سلبيه
    الطفل للأسف هو الى بيروح ضحيه لكل دول وده بيشوش افكاره وبيجعله نفسيا مش سوى وممكن يكرهه الزواج بسبب ده .
    تحياتى

    ردحذف
  2. حضرتك اشرت لنقطة مهمة لو الناس فكرت فيها هنحل المشكلة وهي ان الزوجين لما بينفصلوا بيعتبروا انهم اصبحوا اعداء مع انهم المفروض بينفصلوا علشان يبقوا علي بعض الود بينهم والذي قد ينتهي باستمرار الزواج فالانفصال كما قلت ليس سوي فشل في العلاقة ولا يستدعي تدمير ناتج هذه العلاقة وهم الاولاد الذين لا ذنب لهم.
    اما الاب السلبي فانا مع حضرتك لان الدولة اعطت له حق رؤية ابنه ولكنه تكاسل .
    تحياتي

    ردحذف
  3. ازيك يا قمرايه
    اتمنى ان تكونى فى افضل حال
    الحقيقه انا مش عارفه ازاى زوجين كانوا عايشين تحت سقف واقف وكانوا ستر وغطا على بعض وكان فى بينهم عشره وبيت واولاد ازاى اول ما يقرروا انهم ينفصلوا يصبحوا اعداء او حيوانات بتنهش لى لحم بعض
    يعنى ليه ميبقاش الانفصال كده بالمعروف ومن غير تشويه سمعه الطرف التانى والتخلى عن العند
    يعنى نفسى الاقى اتنين.منفصلين اما الناس تسألهم ايه سبب الانفصال يقولوا محصلش نصيب بينا او متوفقناش مع بعض من غير ما اى طرف يخوض فى عرض الطرف التانى ويتكلم عنه بأسوء ما فيه ويطلعوا اسرار البيوت برا
    بصراحه دى مهزله
    مشاكل الطلاق ومشاكل المتزوجين زادت عن الحد
    حتى اما تلاقى اتنين متجوزين وبينهم اولاد ومش طايقين بعض بيعيشوا مع بعض غصب عنهم عشان بس الاولاد مش يتشردوا لكن مجرد ما الاطفال يسمعوا خناقات الوالدين هيحسوا بعدم الامان وهيتربى عندهم عقده نفسيه ولو حصل انفصال الاولاد برضه بيضيعوا وبيعانوا من الاهمال
    بصراحه شىء رخيص ومبتذل اما ام تحرم طليقها من اولاده او راجل يحرم طليقته من اولادها

    ردحذف
    الردود
    1. انا بخير والحمد لله. انت عاملة اية؟
      انت اشرتي لنقطة مهمة وهي ان الزوجين ممكن يستمروا علشان الاولاد لكن بيتصرفوا تصرفات لا تراعي نفسية هؤلاء الاطفال فيصبحوا معقدين وبكده ميفرقوش عن اللي انفصلوا بالرغم من وجود الاطفال. ليه الزوجين ميحاولوش يغيروا من نفسهم ويتحملوا بعض ولو حتي امام الاولاد او الانفصال اذا كان لابد مع استمرار الرعاية البدنية والنفسية للاولاد بقدر الامكان من كلا الطرفين؟بس للأسف كل واحد فيهم اعتبر نفسه في معركة ونسي ان الفوز في المعركة دي دايما خسارة وللطرفين طالما في اولاد.
      تحياتي

      حذف