الدروس
الخصوصية: نعمة ام نقمة؟
انتشرت الدروس الخصوصة بصورة كبيرة في الفترة
الاخيرة واصبحت كالوباء الذي يعتصر جيوب الاباء ليصبها في جيوب بعض من يسمون
انفسهم مربي اجيال.
هل الدروس الخصوصية ظاهرة ضارة ؟ من وجهة
نظري هي كغيرها من اشياء كثيرة ليست ضارة في حد ذاتها ولكن سوء استخدامها او
استخدامها بصورة مبالغ فيها هو ما يجعلها تظهر بصورة سيئة. قديما كانت الدروس
الخصوصية علي شكل مجموعات تقوية قاصرة علي ضعاف الطلاب بغرض تقويتهم ومساعدتهم علي
اللحاق برفاقهم وكان التلميذ يشعر بالخجل اذا علم زملاءه بانه يحضر مجموعات تقوية .وكانت
تلك المجموعات تؤتي ثمارها غالبا .أما الان فاصبحت الدروس الخصوصية مجالا مفتوحا
لجميع الطلاب سواء كان في حاجة اليها ام لا والاسوأ انها لم تفرق بين الضعيف
والمتفوق فتري الطالب المتفوق مع الطالب الضعيف في الدرس ولا يراعي المعلم ذلك في
طريقة شرحه التي تخاطب الطالب المتفوق فقط والذي يطغي علي الطالب الضعيف فيصبح
وجوده في الدرس مثل عدمه ولا يكلف المعلم نفسه بتفريقهم في مجموعتين ليسير مع كل
منهم بالسرعة التي تستوعبها عقولهم لان ذلك سيفوت عليه فرصة تكوين مجموعة اخري تدر
علي ارباحا ومن المثير للسخرية ان هذا المعلم قد يبرر سوء نتيجته في المدرسة بتكدس
الفصول بالتلاميذ بالرغم من انه قد تجد ان المجموعة الواحدة عنده قد يصل عددها
احيانا الي ضعف عدد تلاميذ الفصل في المدرسة ولكنه لا يشتكي لان كل زيادة في عدد المجموعة
يقابلها زيادة في الارباح التي تدخل جيبه . هناك بعض المعلمين الذين يختبرون
الطلاب قبل قبولهم فاذا فشلوا لم يقبلوهم وكأنهم لا يريدون ان يتعبوا انفسهم معهم
في حين ان هناك من سوف يحصلون منه علي نفس السعر ولكن بمجهود اقل. ألم يكن اولي
بهم ان يجعلوا الغرض من هذا الاختبار هو ان يكون اساس لتصنيف الطلاب في مجموعات
يعمل معها وفقا لمستواها ليحقق افضل النتائج ؟ ولكنه نسي الهدف الحقيقي من الدروس
واصبحت عنده سبوبة للحصول عي المال وفقط . والادهي من ذلك انني لاحظت عندنا ان البعض
ممن هم ليسوا معلمين ولا علاقة لهم بالتعليم يعطون دروس لتلاميذ الابتدائي علي
اعتبار يعني ان المنهج بتاعهم بسيط و مش محتاج
تخصص اوي واهو يساعدوا العيال ويساعدوا نفسهم وطبعا بتيجي علي دماغ المعلم
في المدرسة اللي بيلاقي( مواهب)طالعة من العيال دول .
وهناك صنف من المعلمين يجبرون تلاميذهم علي اخذ دروسا عندهم أويضطهدون من لا يأخذ
دروسا او من يأخذ دروسا عند اخرين وصنف
اخر يبخل علي تلاميذ الفصل بالشرح الجيد الوافي ويجزل العطاء لتلاميذ الدرس ليدفع
التلاميذ لاخذ درس عنده , وغيرها من اساليب الجذب.
ولكن من الانصاف ان نقول انه هناك بعض
المعلمين الذين يراعون الله في عملهم ويتخذوا من معلم البشرية سيدنا
"محمد"عليه السلام القدوة فجمعوا بين الاخلاق والضمير والتمكن من مادتهم
ومنهم من يعطي دروسا لا ليجمع المال ولكن
ليساعد طلابه في المقام الاول فيراعي ضميره في الفصل كما يراعي ضميره في الدرس و
يراعي الفروق بين الطالب الضعيف والطالب القوي فيتعامل مع كل بالصورة التي تفيده .
ما سبب انتشار هذه الظاهرة بهذا الشكل السيء؟
هل هو تدني الاحوال المادية للمعلم؟هناك من هم ادني منه ماديا ولكن لم يبيعوا
ضمائرهم وكان الاولي بالمعلم ان يحاول تحسين احواله بشكل ارقي كأن يساعد ضعاف الطلاب
وما اكثرهم وبهذا يكون افادهم وحسن من
مستواه المادي دون ان يفقد احترام المجتمع بل سيزيد من احترامه له . هل هم الاهل
الذين يجبرون المعلمين علي اعطاء دروسا لابناءهم حتي لو كانوا متفوقين ولا
يحتاجونها معتقدين ان هذا هو الطريق الوحيد ليصبحوا متفوقين أو اكثر تفوقا ويدخلون
احد كليات القمة ؟ هناك تلاميذ يرسبون بالرغم من انهم يأخذون دروسا بل قد يأخذ
بعضهم درسين في المادة الواحدة عند اثنين من المعلمين ولكن بلا فائدة فيومه يصبح
ذهاب من مدرسة الي درس ثم الي اخر فينقضي اليوم فلا يجد الوقت ليذاكر ما تعلمه .هل
السبب هو صعوبة المناهج وعدم كفاية وقت الدراسة؟ لوعلم الاهل والمعلمون الطالب ان
يفكر ولو قليلا ويستفيد من التكنولوجيا المتوفرة لديه بصورة صحيحة لتغلب علي هذا .
هل اصبحت الدروس موضة ؟ ليست كل موضة تناسبنا فعلينا ان ننتقي منها ما يناسبنا فقط
لا ان نقلد تقليد اعمي .وهل السبب ان التلميذ اصبح كسولا فلم يعد يفكر واراد الحل
السريع ؟و هل لان المجتمع اصبح يقدر كل فرد بما يملكه من مال (معاك قرش تسوي قرش) ؟
هل لان المجتمع لا يوفي المعلم حقه سواء ماديا او في احترامه وتقديره لمكانته؟ كان
اولي بالمعلم ان يحاول هو ان يدفع المجتمع الي هذا باحترمه لمهنته. كان اولي
بالمعلم ان يحاول تصحيح هذه الفكرة لتلاميذه ليصبح الجيل القادم افضل ولكنه لم
يحاول حتي تصحيحها لنفسه بل سلم بها بدون تفكير. وهل ؟ و هل؟ كثير من الاسباب التي ليس احدها بل جميعها تسبب في
الظاهرة والجريمة مشتركة بين المعلم وولي الامر والتلميذ ووزير التعليم أي المجتمع
كله و مع ذلك فكل منهم يلقي اللوم علي الاخر.
ومن المثير للسخرية انه بالرغم من الانتشار
الوبائي لهذه الظاهرة الا ان مستوي التلاميذ لم يتحسن بل لقد قل وزادت الفجوة بين الطالب المتفوق
والطالب الضعيف.ربما لان المعلم اتخذ من الدروس وسيلة لجمع المال فقط واعتقد الاهل
والأولاد ان الدروس تطعم اولادهم التفوق بدون ان يكلفون انفسهم عناء التفكير
والمذاكرة قليلا . وبالرغم من ان النتائج اثبتت فشل الدروس بهذا الشكل الا ان
التلاميذ لم يتوقفوا عن اخذها ولم يحاول الاهل ان يكلفوا انفسهم عناء البحث عن سبب
فشلها ولا حتي يعترفون بهذا الفشل فتجد اكثرهم يقول عبارات مثل " انا بخليه
ياخد درس علشان اخلص ضميري منه وميكونش ليه حجة"
لقد اصبحت الدروس تجارة يتنافس عليها
المعلمون فظهرت مراكز لاعطاء دروس خصوصية واصبحت الحجز ويا بخت اللي يلحق يحجز قبل
ما العدد يكتمل وخاصة لو كان صاحب المركز من كبار المعلمين واشهرهم وطبعا لم يخل
الامر من امور الواسطة.
هل لو كان أحمد شوقي عاش الي هذا الوقت هل
كان ليقول هذا البيت من الشعر
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
لقد اساء المعلم الي نفسه عندما حول مهنته
السامية مهنة الانبياء الي وسيلة لجمع المال وفقط .
اقولها مرة ثانية ليس كل المعلمين بهذه
الصورة السيئة ولكن كثرة او مدي سوء افعال بعض المعلمين اساء للقلة المحترمة تماما
كما هو الحال مع الاطباء والمحامين ورجال الاعمال .........الخ
فكل الاحترم والتقدير لكل من احترم مهنته ولم
يحولها الي وسيلة فقط لجمع المال او الشهرة.
السلام عليكم
ردحذفوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حذفنورتي المدونة
اخيرا عرفت اكتبلك تعليق
ردحذفمن زمان بحاول لكن كان فى مشكله فى مدونتك وكل ما اكتب تعليق الاقى مشكله
يلا خير
بصراحه فى موضوع الدرةس الخصوصيه ده اتتى معاكى حق فيه والموضوع محتاج دراسه واصلاح ايضا
يعنى لو الطلاب يعطوا فرصه للمعلم انه يشرح ويكون عندهم الاستعداد للاستفاده ده هيكون شىء كويس والدروس الخصوصيه تقتصر فقط على الطلاب الضعيفه هيبقى كده احسن
لكن ازاى نغير كل ده صعب بصراحه
ده حتى الطالب الممتاز بياخد دروس فى كل المواد وفى المدرسه مفيش عنده استعداد يسمع لشرح المدرس ودى مشكله
انت طرحتي نقطة مهمة في الموضوع واحنا بنعاني منها لان الطالب اللي بياخد درس بيهمل في الفصل الا اذا كان معلم الدرس هو معلم الفصل دا غير ان الاولاد دي بتحب تبين انها عارفة فتسبق المعلم اثناء الشرح مما لا يسمح للطالب الضعيف او الذي لا يأخذ درس بالفهم ولو حاول المعلم اسكاته قد ينصرف التلميذ عن الحصة وينشغل عنها وان كان من الممكن للمعلم ان يعالج هذا كأن يقول مثلا "من لديه خلفية عن درس اليوم؟" وبهذا يعطي لهذا الطالب الفرصة للتعبير عن معرفته ويضمن صمته اثناء الشرح فيستفيد الطالب الضعيف او الذي لا يأخذ درس
حذفلك تحياتي وتقديري
الدروس الخصوصية انا بعتبرها سواء للطالب الضعيف أو المتفوق خطأ
ردحذفالدروس حولت المدرين من خادمين للعلم الى عبيد للعمله
المدرس يبرر حاجته لأموال وعندما يحصل على الاموال التى يريدها يصبح طموحه اكبر لأن يصبح من ذوى الاعمال حتى ان البعض استقال وتفرغ للدروس فقط
فيه نقطه حضرتك كتبتيها وأنا أختلف معاكى فيها ان الدرس يقتصر على الطالب الضعيف اليس من حق الطالب الضعيف أن يجد الرعايه من المدرس بالمدرسه اذا لم يكن يعجب المدرس راتبه فليستقيل أما ان ياخذ راتب من الدولة ولا يعمل به ثم يخرج فى مواعيد المدرسه ليعطى دروس فهذا قمة خيانة الامانه
وطبعا انا كده ابقى متحامل على المدرس ولكن مهنته فرضت عليه انه يعادل الرسل لانه صاحب رسالة والمشكله ان الدروس بتقتل ملكة البحث فى الطالب الى يعتمد طول تعليمه على المدرس فلا يكون عنده ابداع فى اى شئ حتى ان الدروس اصبحت فى الجامعات ذاتها كثيرا من زملائى كانوا يرتادون المراكز لدراسة المواد الحقوقيه هل تتخيلين مقدار العبث فى ذلك انسان سيمتهن المهنه رقم واحد عالميا ولا يفهم ما يقرأ لذلك أصبحت أدنى المهن فى مصر
لو ان الحكومة اعطت للمعلم الاجر الكافى الذى يضمن له حياه كريمه مع ثبات الأسعار السوقيه وشددت الرقابه عليه ووضعت جزاء رادع إذا زاول التعليم بأموال خارج المؤسسه التعليميه فستعدل احوال الطالب والمعلم مع الوقت
بعض المعلمين خلع ثوب القدسيه لذلك نزل من اعين تلاميذه فالتلميذ يعطيه اموال والمدرس يحابيه فلا نتعجب اذا تطاول التليميذ بالقول او الفعل
تحية أحترام لكل معلم إحتفظ بالثوب الذى يليق به
تحياتى وشكرا جدا جدا جدا جدا على مقالاتك الجميله والتى اقل ما يقال عنها انها رائعه
شكرا علي هذا النقد البناء
حذفواحترم اختلافك معي واتفق معك تماما في ان من حق الطالب الضعيف أن يجد الرعايه من المدرس بالمدرسة واذا لم يعجب المدرس راتبه فليستقيل فهو في النهاية يأخذه ليعلم الضعيف والمتفوق . انا قصدت من اقتصار الدروس علي الطالب الضعيف هو انها تكون معين (مؤقت) له ليلحق برفاقه وتكون كمجموعات التقوية زمان وتكون قاصرة علي الطالب اللي حتي بعد الرعاية الاضافية له في المدرسة بيكون محتاج وقت كمان -وخاصة تلميذ الابتدائي-ومش بيلاقي الوقت ده من الاسرة لاسباب كتيرة . لكن زي ما قلت يكون بصورة مؤقتة حتي لا يعلم الطالب الكسل وعدم التفكير والاعتماد علي الغير.
وعلي فكرة انت مش متحامل علي المدرس ولا حاجة انا نفسي باحتقر بعض المعلمين اللي انا اعرفهم لانهم مش بيشتغلوا بضمير ودايما يشتكوا من قلة المرتب مع انهم في الحقيقة ميستهلوش واحد علي عشرة منه حتي . دا غير انهم ممكن كمان يسخروا من المعلم اللي بيحاول يراعي ضميره في شغله.
اما بالنسبة للمعلم اللي يخرج فى مواعيد المدرسه ليعطى دروس هو طبعا خائن للامانة ولضميره ولمهنته وللمجتمع ككل لكن لو بصينا هنلاقي ان الاهل بيساعدوه علي ده بانهم يسمحوا لاولادهم انهم يروحوا الدرس ويغيبوا من المدرسة وطبعا انا مش بحاول ابرر خيانته لانه كان ممكن يتصدي لده لو كان عاوز بانه يرفض هو وزملائه انهم يعطوا دروس – لكن من الامانة ان نذكر ان الاولاد اتجهوا للدروس بسب عد م امانة (بعض) المعلمين اللي اتجهوا لده بسبب المرتب الضئيل وهنا يجي دور الحكومة كما قلت (المسألة معقدة) .في واحدة زميلتي كانت بتقول انها تعرف مدرس كان بيروح المدرسة ويدخل فصله حتي لوكان الفصل فاضي وميخرجش الا مع انتهاء حصته دا طبعا كان بيحاول انه يرضي ضميره وانا احترمه ولكن لو كان طالب زملائه بانهم يراعو ضميرهم في عملهم و طالب المدرسة انها تشدد علي الاولاد انهم مايغيبوش وتفعل عقوبة الغياب – مثل الحرمان من دخول الامتحان اذا زاد الغياب عن مدة معينة كان هيبقي افضل
وانا في الكلية صعقت لما عرفت ان في ناس في الكلية بتاخد دروس لسه قلت لنفسي اذا كانوا بقوا كبار كده ولسه بيعتمدوا علي الدروس اما امتي هيبطلوا طبعا النتيجة احنا بنحصدها علي صورة اطباء ومهندسين ومعلمين ......الخ فاشلين وليس هذا فقط بل يسيئون للمحترمين منهم. فهؤلاء يتخرجون من الكليات مكتفين بما تعلموه منها – دا اذا كانوا اتعلموا اصلا- ولا يحاولون تتثقيف انفسهم اوزيادة معارفهم في مجال عملهم.
وبسعدني ان اذكر ان بعض تلاميذي المتفوقين لا يأخذون دروسا ولا يساعدهم اهلهم بل ان بعضهم اهله اميون ولكنهم يعتمدون علي المدرسة وانفسهم وهؤلاء عقليتهم افضل من غيرهم لانهم ينشطونها دائما بالتفكير.
اسفة اني طولت لكن الموضوع ابعاده كتيرة
وانا سعيدة ان مقالاتي نالت اعجابك
لك تقديري واحترامي